شبهة كفر دون كفر
محاور المادة- محاولة علماء السلطان بلصق تهمة " الرغبة في التميز " بين الشباب الذين ابدوا ارائهم في موضوع تكفير من لم يحكم بغير من أنزل الله
- في الوقت الذي لا يتورع العلماء في تكفير تارك الصلاة بنص الحديث يجدون للحاكم الف عذر ويضعون شروطا تعجيزية تنفي عنه الكفر بالرغم من وجود أحكام قرآنية صريحة بشأنهم
- كلمة الحكم في اللغة العربية لها عدة معان ، منها الفتيا في الامور والقضاء ورعاية الشؤون في الإدارة والتنفيذ ورعاية الشؤن بتبني الاحكام والحكم يكون بتلك المعاني الأربع
- يجب ان تكون الاحكام واللوائح مستنبطة من شرع الله ، الكتاب والسنة
- كلمة الكفر الواردة في الاية " ومن لم يحكم " جاءت بأل التعريف المخصصة لفاعلها وهي أبلغ ما يمكن تصوره بشأن الكفر لغة
- كلمة الكفر اصطلاحا تعني نقيض الاسلام
- اربعة مواضع في القرآن فقط اوردت كلمة الكفر في غير معناها الاصطلاحي ولكنها في المحصلة كفرا أكبر وهو كفر النعمة
- بعض العلماء من قال في " ومن لم يحكم بما انزل الله .." هو كفر دون كفر ، ومنهم من قال هو كفر ان فعله صاحبه متعمدا قاصدا ، واعتمد الجميع بمقولتهم على مقولة ابن عباس رضي الله عنه
- كثرة تفاسير ابن عباس رضي الله عنه جعلت الكثيرون من المغرضين يكذبون عليه
- الثابت عن ابن عباس رضي الله عنه قوله فقط " هو به كفر " أو " حسبه به كفر " و لفظ " كفر دون كفر " هو قول ابن طاووس تلميذ ابن عباس رضي الله عنه
- رأي ابن مسعود رضي الله عنه بالحاكم بغير ما انزل الله هو الكفر ، وهو على خلاف ما زعم عن ابن عباس
- الحكم بطبيعته هو بلاغ عن وجهة نظر وليس مجرد عمل
- الاعتقاد بأن المسلم معصوم الدم لا يجوز قتله ليس صحيحا على اطلاقه
(وجه الشريط الأول)
حجم الملف: 7.21 MB
(وجه الشريط الثاني)
حجم الملف: 7.03 MB